الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي
ونقل أبو حيان (1) عن الحوفي (ت: 430هـ) أن تفكر لا تعلق، ورده بأنه قد ثبت تعليقه فلا ينبغي أن يعدل عنه، وقد أثبت تعليقه جماعة منهم ابن عصفور وابن مالك والرضي وابن هشام والأشموني والخضري (2).9- 10- نظر القلبية والبصرية: يأتي النظر بمعنى التفكر والتأمل الباطني فيتعدى هو وما اشتق منه بفي (3)، تقول: نظرت في أمرك، أي: تفكرت فيه، ومنه قوله تعالى: {أولم ينظروا في ملكوت السموات والأرض} (4).ويأتي بمعنى الإبصار والتأمل بالعين، فيتعدى بإلى (5)، ومنه قوله تعالى: {وتراهم ينظرون إليك وهم لايبصرون} (6) وقوله تعالى: {فإذا جاء الخوف رأيتهم ينظرون إليك تدور أعينهم} (7).- - - - - - - - - -(1) ينظر: المرجع السابق: 5 /234- 235.(2) ينظر: المقرب: 184، وشرح الكافية الشافية: 2 /562، وشرح الكافية: 4 /166، ومغني اللبيب: 543 وشرح الأشموني: 2 /32- 33، وحاشية الخضري: 1 /342، والتأويل النحوي: 2 /925.(3) ينظر: لسان العرب: (نظر)، البحر المحيط: 6 /110، 7 /70، 8 /232، والقاموس: (نظر)، وتاج العروس: (نظر).(4) الأعراف: 185.(5) ينظر: لسان العرب: (نظر)، البحر المحيط: 6 /110، 7 /49، 70، 10 /106، والقاموس: (نظر)، وتاج العروس: (نظر).(6) الأعراف: 198.(7) الأحزاب: 19.
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 386- مجلد رقم: 1
|